فصل: إعراب الآية رقم (62):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (53):

{وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ}.
قوله (وكذلك فتنا): الواو مستأنفة، والكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب نائب مفعول مطلق، و(ذا) اسم إشارة مضاف إليه، والتقدير: فتنَّا بعضهم فتونا مثل ذلك الفتون، والجار (ببعض) متعلق بحال من (بعض)، والمصدر المجرور (ليقولوا) متعلق بـ (فتنا). والجار (من بيننا) متعلق بحال من الضمير في (عليهم)، وجملة (منَّ الله) في محل رفع خبر، وقوله (بأعلم): الباء زائدة، و(أعلم) خبر ليس، والجار (بالشاكرين) متعلق بـ (أعلم).

.إعراب الآية رقم (54):

{وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، و(سلام) مبتدأ، والجار (عليكم) متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دعاء، وجملة (كتب) مستأنفة، والمصدر المؤول (أنه من عمل) بدل من الرحمة، و(من) شرطية مبتدأ، والجار (منكم) متعلق بحال من الضمير في (عمل)، والجار (بجهالة) متعلق بحال من الضمير في (عمل)، والفاء في (فأنه) رابطة، والمصدر مبتدأ، وخبره محذوف، أي: حاصل، وجملة (فغفرانه حاصل) جواب الشرط في محل جزم، والرابط مع جملة الشرط مقدر أي: به.

.إعراب الآية رقم (55):

{وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ}.
قوله (وكذلك نفصّل): الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضافة إليه أي: نفصل الآيات تفصيلا مثل ذلك التفصيل، وجملة (نفصل) مستأنفة، والمصدر (ولتستبين) متعلق بمحذوف بعده، والتقدير: ولتستبين سبيلهم فَصَّلناها، وجملة (وفَصَّلناها) المقدرة معطوفة على جملة (نفصِّل) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (56):

{قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قُلْ لا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ}.
المصدر (أن أعبد) منصوب على نزع الخافض (عن). الجار (من دون) متعلق بحال من ضمير العائد المقدر أي: تدعونه كائنًا من دون الله، جملة (قل) مستأنفة، وكذا جملة (قد ضللت) مستأنفة في حيز القول، وجملة (وما أنا من المهتدين) معطوفة على جملة (ضللت).

.إعراب الآية رقم (57):

{قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ}.
الجار (من ربي) متعلق بنعت لـ (بينة)، وجملة (وكذَّبتم به) حالية في محل نصب، وجملة (ما عندي ما تستعجلون به) مستأنفة لا محل لها، و(ما) موصول مبتدأ، جملة (إن الحكم إلا لله)، و(إنْ) نافية، وجملة (يقصُّ) حال من الجلالة في محل نصب، وجملة (وهو خير الفاصلين) معطوفة على جملة (يقص) في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (58):

{قُلْ لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ}.
المصدر (أن عندي ما تستعجلون) فاعل بـ (ثبت)، و(ما) اسم (أن)، وجملة (لقضي الأمر) جواب الشرط، وجملة (والله أعلم بالظالمين) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (59):

{وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}.
جملة (وعنده مفاتح) معطوفة على جملة (وَاللَّهُ أَعْلَمُ) لا محل لها. وجملة (لا يعلمها إلا هو) حال من (مفاتح) في محل نصب، والضمير (هو) فاعل، وجملة (ويعلم) معطوفة على جملة (وعنده مفاتح) في محل نصب. وجملة (وما تسقط من ورقة)، معطوفة على جملة (يعلم) في محل نصب، و(مِن) زائدة، وجملة (يعلمها) في محل نصب حال من (ورقة)، وجازت الحال من النكرة لسبقها بالنفي، وقوله (إلا في كتاب): (إلا) للاستثناء المنقطع، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: إلا هو في كتاب.

.إعراب الآية رقم (60):

{ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة (ثم إليه مرجعكم) معطوفة على جملة (يَبْعَثُكُمْ)، وجملة (ثم ينبئكم) معطوفة على جملة (إليه مرجعكم).

.إعراب الآية رقم (61):

{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ}.
(فوق): ظرف مكان متعلق بخبر ثان للمبتدأ (هو)، وجملة (يرسل) معطوفة على المفرد (القاهر)، و(حتى) ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، وجملة (وهم لا يفرطون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (62):

{ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ}.
(مولاهم الحق) نعتان للجلالة، (ألا) أداة استفتاح، والجملة بعدها مستأنفة. وجملة (وهو أسرع) معطوفة على جملة (له الحكم).

.إعراب الآية رقم (63):

{قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ}.
(مَن) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (تدعونه) حال من مفعول (ينجيكم)، وجملة (لئن أنجيتنا...) تفسيرية للدعاء قبلها، واللام في (لئن) موطئة للقسم، و(إنْ) شرطية.

.إعراب الآية رقم (64):

{قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ}.
جملة (ثم أنتم تشركون) معطوفة على مقول القول في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (65):

{قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ}.
المصدر (أن يبعث) مجرور متعلق بـ (القادر)، (شيعًا) حال من الكاف. (كيف): اسم استفهام حال، وجملة (نُصَرِّف) مفعول للنظر المعلق بالاستفهام، وجملة (لعلهم يفقهون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (66):

{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ}.
جملة (وكذَّب) مستأنفة، وجملة (وهو الحق) حالية من الهاء.

.إعراب الآية رقم (67):

{وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}.
جملة (وسوف تعلمون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (68):

{فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
(غيره) نعت لـ (حديث). وقوله (وإمَّا ينسينك): الواو عاطفة، (إن) شرطية و(ما) زائدة، والفعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم، والكاف مفعول به، والجملة معطوفة على المستأنفة جملة الشرط: (وَإِذَا رَأَيْتَ).

.إعراب الآية رقم (69):

{وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}.
الجار (من حسابهم) متعلق بحال من (شيء) المبتدأ، و(مِن) زائدة لدخولها على نكرة، وسَبْقها بنفي، قوله (ولكن ذكرى): الواو عاطفة (ولكن) حرف استدراك، (ذكرى) نائب مفعول مطلق أي: ذكِّروهم ذكرى، وهو اسم مصدر، والجملة معطوفة على جملة (ما على الذين.... شيء)، وجملة (لعلهم يتقون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (70):

{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ}.
مفعولا اتخذوا: (دينهم)، (لعبًا). والمصدر (أن تبسل) مفعول لأجله أي: مخافة، و(ما) في قوله (بما كسبت) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ (تبسل). وجملة (ليس لها ولي) صفة لـ (نفس). وجملة (وإن تعدل) معطوفة على جملة (ليس لها ولي) في محل رفع، وجملة (لهم شراب) في محل رفع خبر.

.إعراب الآية رقم (71):

{وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(إذ) اسم ظرفي مضاف إليه. وقوله (كالذي): الكاف نائب مفعول مطلق أي: نردُّ ردًّا مثل رد الذي، والجار (في الأرض) متعلق بحال من مفعول (استهوته)، و(حيران) حال من هاء (استهوته)، وجملة (له أصحاب) حال من الضمير في (حيران)،وجملة (ائتنا) مقول القول لقول محذوف، والفعل المقدر حال من ضمير الفاعل في (يدعونه) أي: قائلين.وقوله (وأمرنا لنسلم): متعلَّق الفعل (أُمِرْنا) مقدر أي: وأُمِرْنا بالإخلاص.

.إعراب الآية رقم (72):

{وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}.
المصدر (أن أقيموا) معطوف على متعلَّق (أُمِرْنا) المقدر أي: وأُمِرْنا بالإخلاص وإقامة الصلاة، وجملة (وهو الذي) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (73):

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلق). (ويوم):الواو عاطفة، (يوم) ظرف متعلق بخبر المبتدأ (قوله). وجملة (وقوله الحق يوم يقول) معطوفة على جملة (خلق)، و(الحق) نعت، (كن فيكون): فعل أمر تام، وفاعله ضمير أنت، والفاء مستأنفة، (يكون) فعل مضارع تام، والفاعل ضمير هو، وجملة (فيكون) مستأنفة، و(يوم ينفخ) ظرف متعلق بحال من (الملك). (عالم): خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو عالم، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (74):

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
(وإذ): الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا، (آزر) بدل، مفعولا (تتخذ): أصنامًا، آلهة. (قومك) اسم معطوف على الكاف في (أراك)، الجار (في ضلال) متعلق بحال من (قومك) وجملة (إني أراك) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (75):

{وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ}.
(وكذلك) الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نري إبراهيم رؤية مثل تلك الرؤية، و(نُري) ماضيه أرينا، أكسبت همزة النقل الفعلَ مفعولا ثانيًا، ومفعولاه: إبراهيمَ ملكوتَ. والمصدر (ليكون) مجرور باللام متعلق بمقدر أي: أريناه ذلك ليكون، وجملة (أريناه) المقدرة معطوفة على المستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (76):

{فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ}.
جملة (فلما جنَّ عليه الليل) معطوفة على جملة (نُرِي) لا محل لها، و(لما) حرف وجوب لوجوب.

.إعراب الآية رقم (77):

{فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ}.
(بازغًا) حال، واللام في (لئن) موطئة للقسم، و(إن) شرطية. والجار (من القوم) متعلق بخبر (أكون).